تحضير نص المذياع للسنة الأولى متوسط اللغة العربية

النص:

المذياع

شادٌ في حجرتي ترنّمٌ أين العود والوتر؟ أَوْ بالأرواحِ ترنّمٌ أَوْ بالسحرِ ترنّمٌ؟

حجرتي ضيقةٌ منحصراً أَفْقًا يُسْعَى إليهِ الدنيا انحصرت في جوفها والأفلاكُ في جوفها

أذَرْني يا مذياعُ أُغَيِّرُ موجاتِكَ وتبديلُها أَنْسَى الحاضرَ وأُشْهَدُ أَنْباءَ الورى وأُشْهَدُ

الكاتب: محمود غنيم

الشرح:

العنوان: يشير العنوان إلى موضوع النص وهو المذياع، وهو اختراع ساهم في تغيير حياة الناس وجعل العالم أقرب.

المقدمة: يصف الشاعر في المقدمة صوت المذياع بأنه غريب ومثير للاستغراب، فهو لا يعرف من أين يأتي ولا كيف يصنع.

العرض: يتحدث الشاعر في العرض عن مزايا المذياع، فهو يوسع الأفق ويجعل العالم أقرب، كما أنه ينقل الأخبار والمعلومات والترفيه.

الخاتمة: يطلب الشاعر من المذياع أن يسمح له بالاستماع إلى موجات مختلفة حتى يتمكن من نسيان الحاضر والتعرف على ما يحدث في العالم.

الاستنتاج:

نص المذياع هو نص وصفي، يصف الشاعر فيه صوت المذياع ومزاياه، ويظهر اندهاشه من هذا الاختراع الذي غير حياة الناس.

أسئلة الفهم:

  • حول أي اختراع يتحدث الشاعر؟

يتحدث الشاعر عن المذياع.

  • ما الذي أثاره في نفسية الشاعر؟

أثار الدهشة والاستغراب في نفسية الشاعر.

  • بماذا شبه الشاعر المذياع؟

شبه الشاعر المذياع بالمغني المترنم.

  • كيف يظهر اندهاش الشاعر من المذياع؟

يظهر اندهاش الشاعر من المذياع في تساؤله: “أين العود والوتر؟“، حيث يصف الأصوات بأنها تأتي كأنها من خشب أو بالجن أو بالسحر.

  • ماذا جعلت آلة المذياع من حجرة الشاعر؟

جعلت آلة المذياع من حجرة الشاعر أفقًا واسعًا، حيث يمكنه سماع أخبار العالم من داخل حجرته الضيقة.

  • ماذا يقصد بـ “الكرة الأرضية انحصرت في جوفها“؟

يقصد أن المذياع يتيح له متابعة أخبار العالم وما يحدث فيها من داخل حجرته.

  • ما مزايا المذياع؟

المزايا تشمل إمكانية التحكم في الأصوات، حيث يستطيع تغيير وتبديل الموجات لسماع مختلف الأصوات، سواء كانت ألحانًا أو ثرثرة أو اختصارات.

شرح المفردات:

  • شادٌ: مغنٍ.
  • ترنّم: غنّى.
  • قدّ: قدّ الثّوب شقّه طولا، وهنا بمعنى صُنِِع.
  • يرتدّ: يرجع.
  • منحصراً: غير قادر على إدراك هذا الأفق الواسع.
  • انحصرت: انحبست.
  • أذَرُ: أترك.
  • الحَشْوُ: ما حُشي ومُلِئ به الشَّيء.
  • أفقا: ملتقى الأرض بالسماء.
  • جوفها: داخلها.
  • الورى: الخلق والبشر.